نشرة الرباط

 

شكر ونداء

أسرة تحرير "الرباط" تتوجه بخالص الشكر للزملاء أعضاء الجمعية الذين استجابوا لنداءها بموافاة النشرة بمساهمات وأخبار تصلح للنشر في "الرباط"، وتدعو باقي الأعضاء لمزيد من التفاعل من أجل تحقيق الهدف الرئيسي للنشرة، وهو "التواصل" بين أعضاء الجمعية، من مختلف الأقطار العربية.

 
 

  النشرة

العدد 50 أغسطس / 2014  

عقدت الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية ندوة علمية  بفندق البارون - القاهرة وذلك في 28 ديسمبر / كانون أول 2013 حول موضوع " اقتصاد اليوم التالي .........." وفي هذا العدد  من نشرة الرباط وبعد فترة انقطاع دامت ثلاث سنوات، ننشر تقرير عن الأوراق التي قدمت بالندوة، علماً بأن النصوص الكاملة لوقائع الندوة متاحة على موقعنا هذا .

 
 

  النشرة

العدد 49 (إبريل / 2010)

الأزمة المالية العالمية وقرارات إسطنبول:

شهدت الأزمة العالمية الأخيرة تعاوناً غير مسبوق بين الدول المتقدمة وخصوصاً على مستوى التنسيق فيما بينها حتى يمكن محاصرة الأزمة. وقد ظهر ذلك جلياً من خلال قرارات مجموعة دول العشرين والتي اعتبرت بمثابة مؤشر لتغير خريطة الاقتصاد العالمي ومن خلال نتائج الاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي الذي عقد في إسطنبول في عام 2009 والذي أعتبر من أهم الاجتماعات السنوية التي عقدها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي خلال مسيرتهما منذ عام 1944 وحتى الآن.

 
 

  النشرة

العدد 48 يناير / 2010  

عقدت الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية مؤتمرها العلمي العاشر في العاصمة اللبنانية بيروت خلال الفترة 19-20ديسمبر / كانون أول 2009 حول موضوع "الاقتصادات العربية وتطورات ما بعد الأزمة الاقتصادية العالمية" في هذا العدد "الخاص" من النشرة الدورية للجمعية "الرباط"، ننشر عرضاً وافياً لأهم ما دار أثناء جلسات المؤتمر وخلال حفل التكريم.

 
 

النشرة

العدد 47 (سبتمبر / 2009)

تكريم إمام الاقتصاديين العرب:

تنشر "الرباط" في هذا الملف الخاص وقائع حفل تكريم الأستاذ الدكتور/ محمد محمود الإمام، الاقتصادي العربي البارز والأمين العام الأسبق للجمعية وأحد أعضاءها المؤسسين، والذي أقيم في القاهرة يوم 7 سبتمبر/أيلول 2009 وذلك بمناسبة حصوله على جائزة الشيخ "عبد الله الطريقى" لعام 2009 عن مجمل أعماله في مجال "التنمية العربية. ومجلس إدارة الجمعية وأسرة تحرير "الرباط" إذ يتقدمان بخالص التهنئة للدكتور/ الإمام بهذه المناسبة، فإنهما يتمنيان لسيادته موفور الصحة ودوام العطاء.

 
 

النشرة

العدد 46 (يوليو / 2009)

الأزمة الاقتصادية العالمية والدول الفقيرة:

لازال الاقتصاد العالمي يعانى من الكساد والبطالة وتذبذب أسعار الصرف وانهيار أسعار العديد من السلع والتقلبات الشديدة في أسواق المال مسببة العديد من الآثار السلبية على الأحوال الاقتصادية في بلدان العالم المختلفة.

 
 

النشرة

العدد 45 (مايو / 2009)

حصاد عشرين عاماً مضت وأفاق عشرين عاماً قادمة:

في مارس / آذار من عام 1987 ، عقدت نخبة من الاقتصاديين العرب اجتماعاً تأسيسياً بالقاهرة، تم خلاله إقرار النظام الأساسي للجمعية العربية للبحوث الاقتصادية وانتخاب مجلس إدارة مؤقت تكون مهمته الأساسية الإعلام عن نشأة الجمعية وضم أعضاء جدد لمؤسسيها العشرين، والإعداد لمؤتمر علمي وجمعية عمومية خلال 18 شهر من تاريخ الاجتماع التأسيسي

 
 

النشرة

العدد 44 (مارس/ 2009)

وجهة نظر في الأزمة المالية العالمية:

تسارعت وتعمقت الأزمة المالية العالمية، فقد شملت آثارها - في وقت قياسي - معظم دول العالم ومؤسساتها، سواء المؤسسات الوطنية أو الدولية عابرة القارات، ولعل هذا وجه آخر للعولمة، بإيجابياتها وسلبياتها، وتشبه (الأخيرة) انتشار العدوى في الأوبئة سريعة الانتشار، وتعمقت آثار الأزمة، إذ بدأت بوادر للكساد تظهر في الاقتصاديات الكبرى كالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وبعض دول الاتحاد الأوربي واليابان وحتى في الصين.

 
 

النشرة

العدد 43 (يناير/ 2009)

الرباط والمسؤوليات المتجددة للجمعية:

تعود (الرباط) إلى الصدور مع مطلع عام 2009 مطبوعة - بعد أن توقفت لأسباب خارجة عن إدارة الجمعية - وبعد أن صدر منها أربعة أعداد إلكترونية، وتترافق هذه العودة مع انتهاء أعمال المؤتمر العلمي التاسع للجمعية (1-2 / 11 / 2008)، وبعد انعقاد  الجمعية العمومية، وانتخاب مجلس إدارة جديد (2 / 11 / 2008) - وفقاً لأحكام النظام المعمول به في جمهورية مصر العربية - بعد أن تم توفيق الأوضاع الإدارية للجمعية حسب قانون الجمعية الأخير.

 
 

النشرة

العدد 42 (2008)

كلمة التحرير:
شهد شهر يوليو الماضي حلقة جديدة من حلقات الإخفاق في مفاوضات تحرير التجارة العالمية، وقد عبر هذا الإخفاق عن أن العولمة بمفهومها الحالي ليست محل إجماع من قبل دول العالم، وان تيار المقاومة الساعي إلى عولمة عادلة بمقدوره أن يوقف جموح التيار الذي قادته الولايات المتحدة، والذي يكرس الساحة العالمية لمصلحتها بغض النظر عن مصالح الآخرين حتى ولو كانوا حلفاء وأصدقاء لها ....

 
 

النشرة

العدد 41 (2008)

كلمة التحرير:
شهد شهر يوليو الماضي حلقة جديدة من حلقات الإخفاق في مفاوضات تحرير التجارة العالمية، وقد عبر هذا الإخفاق عن أن العولمة بمفهومها الحالي ليست محل إجماع من قبل دول العالم، وان تيار المقاومة الساعي إلى عولمة عادلة بمقدوره أن يوقف جموح التيار الذي قادته الولايات المتحدة، والذي يكرس الساحة العالمية لمصلحتها بغض النظر عن مصالح الآخرين حتى ولو كانوا حلفاء وأصدقاء لها ....

 
 

النشرة

العدد 40 ( 2008)

من أخبار الجمعية:

١- تم الاتفاق بين الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية و مرآز البحوث العربية والإفريقية على إقامة ندوة (بدائل التنمية العربية) يومي ١٣ و ١٤ إبريل ٢٠٠٨ ، بمقر معهد التخطيط القومي بالقاهرة.

٢- تم الاتفاق بين الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية وآل من مرآز الدراسات والبحوث الإستراتيجية ، وآلية الاقتصاد بجامعة دمشق، على عقد ندوة علمية مشترآة بمدينة دمشق خلال الأسبوع الأخير من شهر مايو (أيار) ٢٠٠٨ حول موضوع "التنمية فى ظل عدم الاستقرار السياسى والتهديد الأمنى فى المنطقة العربية"

 
 

النشرة

العدد 39 (2008)

كلمة رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية:

تصدر نشرة ( الرباط ) في عددها الجديد ، مستأنفة مسار العمل المتواصل للجمعية العربية للبحوث الاقتصادية ، سعيًا إلى تحقيق رسالتها العلمية والبحثية لترقية الفكر الاقتصادي العربي وتوظيفه لخدمة قضية التنمية العربية ككل .

لقد قطعت الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية عدة خطوات مهمة في الفترة الأخيرة تؤكد دورها الفاعل . فقد عقدت ج معيتها العمومية ، وبالتوازي معها عقد المؤتمر العلمي الثامن ٢٠٠٧ وعقد /٤/٢٠- في موضوع ( الفقر والمؤسسات والتنمية في الوطن العربي ) " ١٩ مجلس إدارة الجمعية وبالتوازي معها عقدت الندوة المشتركة مع اتحاد الغرف التجارية ٢٠٠٧ ) كذلك انتظم الإصدار الدوري للمجلة /٨/٢٦- السورية وغرفة تجارة د مشق ( ٢٥ العلمية للجمعية ( بحوث اقتصادية عربية ) .. وفى نفس الوقت تم الإعلان عن ( برنامج المنح البحثية ) للاقتصاديين العرب الشبان في موضوع ( القدرة التنافسية العربية ) وبجوائز مالية مجزية في حدود موارد الجمعية .